أفضل طرق تنمية الأعمال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية الأعمال الخاصة بك بعدة طرق، من بناء علامتك التجارية إلى التواصل مع العملاء.
جدول المحتويات

يمكنك الاستفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لنمو أعمالك بعدة طرق، من بناء علامتك التجارية إلى التواصل مع العملاء. ولكن بغض النظر عن هدف عملك، سترغب في التأكد من استخدام الأداة المناسبة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تناسب احتياجاتك.
يمكن أن يمنحك اختيار أفضل أداة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتعلم كيفية استخدامها بفعالية وجودًا ثابتًا عبر الإنترنت يمكن أن يساعدك على نمو أعمالك باستراتيجية ميسورة التكلفة. تعرف على كيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتك في تحقيق أهداف الإيرادات وجذب عملاء جدد والمزيد.

نقاط رئيسية:

  • يمكن أن يساعدك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية في إنشاء وجود علامة تجارية عبر الإنترنت يجسد رسالة علامتك التجارية وقيمها وعروضها.
  • يمكن أن تساعدك مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي في اكتساب رؤى قيمة عن قاعدة عملائك للمساعدة في زيادة إعلام استراتيجيات التسويق وتطوير الأعمال الخاصة بك.
  • قبل الالتزام بمنصة تواصل اجتماعي (أو عدة)، قم بالبحث في تكلفة أدوات تنمية الأعمال (العديد منها مجاني)، وأي المنصات يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر.
  • الاتساق هو مفتاح الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لصالح عملك، لذا فكر في كيفية الاستفادة من تقويم المحتوى للتفاعل مع عملائك وتوليد العملاء المحتملين والترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

طرق تنمية الأعمال باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يُسمى أيضًا التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني، يستفيد من العديد من المنصات الاجتماعية عبر الإنترنت لتوصيل أصحاب الأعمال والعلامات التجارية بجمهورهم الحالي أو المستهدف. كما توفر وسائل التواصل الاجتماعي تحليلات بيانات مصممة خصيصًا تقدم مقاييس ممتازة مفصلة لمساعدتك في فهم ما إذا كانت بعض المنتجات أو الخدمات أو الأساليب مطلوبة بالفعل من العملاء.

عبر الإنترنت، يمكنك بسهولة مشاركة المعلومات مع العملاء، والتعرف على المنافسين، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وقبول المبيعات عبر الإنترنت، وتعزيز تنمية الأعمال على المدى الطويل. حتى أن بعض منصات التواصل الاجتماعي تدفع مقابل المحتوى الجذاب الذي يجعل المستخدمين يبقون على منصاتها بعيدًا عن مواقع المنافسين. لذلك، فإن تطوير وجود قوي عبر الإنترنت يمكن أن يؤتي ثماره بأكثر من طريقة.

يمكن استخدام مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على بيانات قيمة، مثل بيانات العملاء (عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام الهواتف، إلخ)، ومشاركة الجمهور (الإعجابات، والتعليقات، والمشاركات، والنقرات)، والإحالات، والتحويلات. يمكن أن تساعد هذه الملاحظات الشركات على تحسين المنتجات واستراتيجيات التسويق الاجتماعي. أيضًا، يمكنك مقارنة أداء علامتك التجارية عبر الإنترنت والتعديل في الوقت الحقيقي.

طرق تنمية الأعمال باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي​

ملاحظة:

تعد وسائل التواصل الاجتماعي فرصة اختبار بيتا منخفضة التكلفة وأداة تسويقية يمكن أن تتحول إلى مصدر إيرادات خاص بها.

العلامة التجارية

تعد منصات التواصل الاجتماعي أدوات فعالة لعرض منتجاتك وخدماتك وشخصية العلامة التجارية، حيث يمكنها الوصول إلى جمهور واسع للغاية. تتضمن هوية العلامة التجارية العناصر المرئية التي تُترجم رسالة عملك ورؤيته وقيمه. يمكن أن يشمل ذلك الرموز والألوان والتصميمات الفريدة التي ستستخدمها الشركة باستمرار بمرور الوقت. العنصر الأكثر وضوحًا في هوية العلامة التجارية هو شعار الشركة، والذي يجب أن يكون مميزًا عن المنافسين وسهل التعرف عليه من قبل العملاء.
شعارك أو بيان مهمتك هما العناصر المكتوبة أو المنطوقة التي تُشارك ما تمثله الشركة وقيمها. في حين أن العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة قد يعتقدون أن هوية العلامة التجارية تتعلق فقط بالتغليف، إلا أنها أكثر من ذلك بكثير. تساعد الهوية العملاء على الشعور بالارتباط بالأشخاص خلف الشركة – مؤسسيها وموظفيها ومصمميها و/أو المتحدثين الرسميين الرئيسيين – والرسالة الرئيسية للشركة.

تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي

وفقاً للإحصاءات العالمية من DataReportal، كان هناك 5.17 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم، أو حوالي 63.7٪ من سكان العالم، اعتباراً من يوليو 2024.
ينتشر هذا الإجمالي عبر العديد من المنصات الشائعة التي تستهدف جمهورات مختلفة ويمكن استخدامها لاستراتيجيات تسويقية مختلفة.

فيما يلي بعض من أبرز المنصات في الولايات المتحدة (على الرغم من وجود العديد من الخيارات العالمية أيضًا):
Facebook: يعدفيسبوك المنصة العالمية الأكثر شعبية، حيث يضم مجموعة ديموغرافية متعددة الأجيال من 3.27 مليار مستخدم نشط شهرياً. يمكن أن تستفيد مجموعة واسعة من الشركات من خلال إنشاء صفحات الأعمال التي تنشر المحتوى تلقائياً على Instagram، والذي يمكن أن يعمل أيضاً كمتجر الكتروني. كما أن مجموعات فيسبوك تبني شعوراً بالتواصل، مما يسمح بإجراء محادثات معتدلة أو غير معتدلة بين الأشخاص ذوي التفكير المماثل.
X (سابقاً Twitter): تعد X منصة فعالة للتحديثات في الوقت الفعلي ومشاركة العملاء والشركات التي تبحث عن مشاركة معلومات موجزة. خضعت هذه المنصة النصية المحدودة الأحرف مؤخرًا لإعادة تسمية تحت ملكيتها الجديدة. أغلق بعض المستخدمين حساباتهم، بينما قام آخرون بالترقية إلى X Premium، وهو اشتراك مدفوع يسمح برؤية أكبر.
TikTok: على الرغم من أن تيك توك بدأ كمنصة لعرض أشياء مضحكة، إلا أنه يتفوق بسرعة على Instagram كالمكان المناسب للمحتوى البصري. على الرغم من المخاوف بشأن أمان البيانات، لا يزال العديد من صانعي المحتوى يجدون أنه من السهل إنشاء وتسويق محتوى TikTok الفيروسي الذي يبني الوعي بالعلامة التجارية وشعبية الجمهور. تقوم العديد من الشركات التي تنشئ محتوي تيك توك أيضاً بمشاركة هذا المحتوى عبر انستقرام.
Instagram: انستقرام هي منصة مشاركة الصور التي تملكها شركة Meta، التي تملك أيضاً Facebook. تم تصميم Instagram للمحتوى البصري، مثل الصور أو مقاطع الفيديو للسفر أو الطعام أو العلامات التجارية الخاصة بأسلوب الحياة.
LinkedIn:  هي منصة أكثر احترافية وتوجهًا نحو الأعمال، تم إنشاؤها في الأصل لتوصيل الموظفين بالموظفين والتوظيف. غالبًا ما تجد الشركات نجاحًا في الإعلان عن الوظائف على المنصة أو إنشاء النشرات الإخبارية التي تجذب اهتمام وسائل الإعلام.
Pinterest: برينيست هو موقع محرك بحث يركز على الصور. تتمتع بمجموعة ديموغرافية قوية، معظمها من النساء، يستخدمن المنصة لإنشاء قوائم تسوق مرئية للفنون والحرف والأحداث ومشاريع التصميم.
YouTube: يتضمن يوتيوب محتوى فيديو طويل الشكل يكون طويلًا جدًا بالنسبة إلى مقاطع TikTok وInstagram العادية التي مدتها 30 ثانية. هنا، يمكن لأصحاب الأعمال تقديم محتوى محمي بكلمة مرور أو متاح للجمهور، وهو مثالي للجولات التعليمية، والتعليمات، وإدخال الموظفين، وشرحات الصناعة، والندوات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى المحتوى الفريد الذي يمكن أن يجذب المشاهدين والعملاء.
قبل الالتزام بمنصة، افهم كيفية عملها، وتكلفتها (العديد منها مجاني)، وأي منصة يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر.

ملاحظة هامة: قبل الالتزام بمنصة، افهم كيفية عملها، وتكلفتها (العديد منها مجاني)، وأي منصة يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر.

النشر المستمر للمحتوى

النشر المستمر هو مفتاح الاستفادة القصوى من وجودك عبر الإنترنت. قم بتطوير تقويم محتوى لتحديد مواعيد رسائلك بانتظام لجمهورك. تتغير الخوارزميات وراء كل منصة طوال الوقت، ولكن كلما أنتجت المزيد من المحتوى، زادت تعزيز المنصات لمحتواك لجمهور أكبر وأكبر. غالبًا ما يعني ذلك النشر يوميًا لمدة 30 يومًا على الأقل في كل مرة.

عندما تكون في شك، انظر إلى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي للمنافسين لتعلم من نجاحاتهم وإخفاقاتهم، لتكييف محتواك مع اتجاهات الصناعة واهتمامات الجمهور. قد يجد رواد الأعمال الفرديين أن هذه الإيقاع في إنتاج المحتوى والاستماع إلى المنافسين أمرًا ساحقًا. يمكن أن يساعدك الاستعانة بمحررين مستقلين قائمين على المشاريع. يمكن توظيف مديري المجتمع وكتاب النصوص والمصممين الجرافيكيين وصناع الأفلام والمحررين بأسعار متفاوتة للقيام بهذا العمل.

تدير أدوات تجميع وسائل التواصل الاجتماعي مثل Hootsuite وSprout Social جميع حساباتك على لوحة تحكم واحدة. يمكن أن توفر عليك وقت النشر عدة مرات في اليوم وتوفر لك إحصائيات تساعدك في قياس عائد الاستثمار (ROI).

التواصل مع العملاء

يتجاوز التفاعل مع عملائك مجرد نشر المحتوى. يمكنك التفاعل مع جمهورك مباشرة من خلال التعليقات والإعجابات والمشاركات والرسائل. يمكن أن تساعدك استراتيجيات التسويق مثل استضافة مقاطع الفيديو المباشرة و جلسات الأسئلة والأجوبة والهدايا في تعزيز اتصال شخصي مع جمهورك، مما يمكن أن يؤدي في النهاية إلى المبيعات. كن مستجيبًا للاهتمام عبر الإنترنت من خلال الاستجابة السريعة للتعليقات والرسائل.

يضيف العديد من أصحاب الأعمال روبوت دردشة إلى حساباتهم على Facebook لمحاكاة تبادل خدمة العملاء والرد على الأسئلة المتكررة. هذه مجرد طريقة واحدة للحفاظ على المستخدمين على المنصة، خارج صندوق الوارد الخاص بك، وخارج خط خدمة العملاء الخاص بك. تذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي غالبًا ما تدور حول التواصل في اتجاهين، ويجب أن يكون لديك استراتيجية في خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك للرد على التعليقات والاستفسارات.

العملاء المحتملين

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مثالية للبحث عن العملاء المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بمنتجك. يمكنك جذبهم بمحتوى فريد أو مفيد وتحويلهم في النهاية إلى عملاء. تسمح لك وسائل التواصل الاجتماعي باختبار المفاهيم مع الجماهير حتى قبل استثمار أي أموال في تطوير منتجات أو خدمات جديدة.

حاول وضع صور للنموذج الأولي لتقييم الاهتمام أو قبول المبيعات المسبقة. قم بإنشاء استبيانات لسؤال العملاء الحاليين عن ما يجب عليك تطويره بعد ذلك وكم سيكونون مستعدين لدفعه مقابل العرض الجديد. تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أفضل الطرق للشركات من جميع الأحجام للوصول إلى عملاء جدد وتصميم المنتجات والخدمات التي يرغب الناس في شرائها.

الإعلانات المدفوعة

في حين أن الوصول العضوي قيم، فإن العديد من الشركات الصغيرة يمكن أن تستفيد من دفع رسوم صغيرة للإعلان لجمهور جديد. لكل منصة مجموعة مختلفة من خيارات الإعلان المدفوع، ولكن معظمها يتضمن حملة تضع مقطع الفيديو أو المحتوى المرئي الخاص بك أمام التركيبة السكانية المستهدفة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب أو المتجر الخاص بشركتك، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى القضاء على الحاجة إلى شركة العلاقات العامة أو استشاري التسويق باهظة الثمن.

مقابل بضعة دولارات فقط في اليوم، يمكن لشركتك الإعلان عن خدماتها لمئات إن لم يكن آلاف العملاء المحتملين. غالبًا ما يمكنك تحديد الفئة العمرية والجنس والموقع المطلوبين، وستضع المنصة محتواك أمام الجمهور المناسب. يمكن أن تختلف ميزانيات الإعلانات المدفوعة في السعر (عادة من 1 إلى 50 دولارًا في اليوم، حسب عدد الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم) والفترات الزمنية الدنيا لتشغيل الحملات (عادة حوالي 30 يومًا).

الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي ليست أداة تسويق من نوع “اضبطها وانطلق”. بدلاً من ذلك، يمكنك تغيير الكلمات الرئيسية والديموغرافيا والصور وحتى الصياغة طوال الحملة. على عكس الراديو والتلفزيون، لديك القدرة على تغيير إعلاناتك.

كيف يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في نمو الأعمال؟

كيف يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في نمو الأعمال؟​

يمكن أن تلعب منصات التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في مساعدة الأعمال على النمو بعدة طرق. يمكن أن تساعدك في زيادة ظهور علامتك التجارية، وتحسين تفاعل الجمهور، وتوليد العملاء المحتملين. يمكن أن توفر منصات التواصل الاجتماعي أيضًا طريقة للاستفادة من الإعلانات المستهدفة وجمع رؤى العملاء. وأخيرًا، يمكن أن تساعد في توزيع المحتوى والمبيعات والتحويلات.

ما هي أفضل منصة تواصل اجتماعي للأعمال؟

سيكون لكل عمل جمهور مستهدف وأهداف مختلفة، وبالتالي منصات تواصل اجتماعي مثالية مختلفة. ومع ذلك، فإن بعض أكثر المنصات شيوعًا للأعمال تشمل فيسبوك وإنستغرام ولينكد إن وبينترست وتيك توك وإكس ويوتيوب.

كم مرة يجب على الأعمال نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يجب على كل عمل تحديد أهدافه المحددة والجمهور المستهدف لتحديد تكرار النشر على وسائل التواصل الاجتماعي. أيضًا، تختلف الخوارزميات التي تحكم كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي قليلًا في كيفية مكافأة الناشرين المتكررين أو الحسابات المدفوعة. التناسق والتفاعل مع الجمهور المستهدف أكثر أهمية من مجرد عدد المنشورات. وفقًا لبحث Hootsuite، بعض النطاقات المستهدفة المثالية هي:5

برينتست: 1 منشور في الأسبوع.

X (تويتر سابقًا): 2-3 منشور في اليوم؛ انتبه إلى الهاشتاجات.

إنستغرام: 3-5 منشورات في الأسبوع، بما في ذلك القصص والبث المباشر والبكرات والمنشورات.

Meta (فيسبوك): 1-2 منشور في اليوم، بما في ذلك المنشورات والبث المباشر وما إلى ذلك.

تيك توك: 3-5 منشورات في الأسبوع.

لينكدان: 1-2 منشور في اليوم.

هل يمكنك الترويج لأعمالك على وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا؟

يمكنك الترويج لأعمالك على وسائل التواصل الاجتماعي مجانًا. تسمح العديد من منصات التواصل الاجتماعي للشركات بإنشاء ملفات تعريف مجانية ونشر المحتوى بدون أي تكلفة. يمكن أن يساعدك التغطية العضوية في التواصل مع جمهورك الحالي، ولكن قد لا يصل إلى العديد من العملاء المحتملين كما تريد. بمرور الوقت، قد ترغب في التفكير في الدفع مقابل قدر معتدل من الإعلانات المستهدفة للوصول إلى جمهور أوسع.

الخلاصة

يمكن أن يساعد استخدام منصات التواصل الاجتماعي المناسبة بالطريقة المثلى في نمو أعمالك بشكل كبير. أثناء مراجعة جميع خياراتك للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، ضع في اعتبارك أهدافك الرئيسية وأموالك. يمكن أن يساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى جمهور واسع لتوليد العملاء المحتملين وبناء علامتك التجارية وإشراك الجماهير والإعلانات المستهدفة، من بين العديد من الفوائد الأخرى.

Facebook
Twitter
LinkedIn
أخر المقالات
الكلمات المرتبطة
مقالات مشابهة

هل تريد تطوير عملاك اليوم؟

انتهز فرصتك الأن وتواصل معنا من أجل الحصول على أفضل الخطط والنصائح في مجال التسويق الإلكتروني من أجل توير عملاك.

Learn how we helped 100 top brands gain success

Skip to content