أفضل 5 تقنيات من أجل تحسين وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك

في هذه المقالة سوف نعرض خمس تقنيات لتحسين وسائل التواصل الإجتماعي والتي سوف تساعدك على الوصول إلى النتائج المطلوبة.
أفضل 5 طرق من أجل تحسين وسائل التواصل الإجتماعية الخاصة بك
جدول المحتويات

يعد تحسين تحسين وسائل التواصل الإجتماعي (SMO) هو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لإدارة وتعزيز رسالة المؤسسة ووجودها عبر الإنترنت. كإستراتيجية تسويق رقمية ، يمكن استخدام تحسين الوسائط الاجتماعية لزيادة الوعي بالمنتجات والخدمات الجديدة ، والتواصل مع العملاء ، وتخفيف الأخبار التي قد تكون ضارة. كما يغطي عدداً من التقنيات التي تهدف إلى تحسين نتائج حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعية. وهي تشمل كلاً من الأساليب التي تركز على التكنولوجيا أولاً والأخرى التي تتمحور حول الجمهور.

تتمثل إحدى طرق تبسيط جهودك في إدارة جميع صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعية في مكان واحد باستخدام الأدوات التي تتيح لك جدولة المنشورات وتحليل الجماهير والتفاعل مع معجبيك عبر منصات متعددة بكفاءة.

تتمتع معظم الشركات بنوع من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام ولكن لا تعمل جميعها بشكل جيد على المستوى الاجتماعي. في كثير من الأحيان يرتكبون عدداً من الأخطاء الكلاسيكية التي يمكن تجنبها بسهولة. إذا كنت تعتقد أن مؤسستك قد تقع في هذا الفخ فمن المفيد أخذ بعض الوقت لتقييم الموقف.

أفضل 5 طرق من أجل تحسين وسائل التواصل الإجتماعي

دعنا نلقي نظرة على بعض من أفضل تقنيات تحسين وسائل التواصل الإجتماعي (SMO) التي يمكنك تنفيذها الآن لزيادة الوعي وتعزيز وصولك:

أفضل 5 تقنيات من أجل تحسين وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك

1) قم بتضمين العبارات التي تحث الجمهور على التفاعل

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، فابدأ من هنا. من السهل القيام بذلك دون أي أدوات أو حيال خاصة. تضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء هو أسلوب كلاسيكي يستخدمه منشئي المحتوى في كل مكان لزيادة تفاعل الجمهور. فكر في عدد مستخدمي يوتيوب الذين يستخدمون عبارات مثل “برأيك ما هو أفضل لون قميص يمكن اختياره للبنطال الأزرق؟ اسمحوا لي أن نعرف في التعليقات! أحب أن أسمع منكم يا رفاق!”

إذا كان لديك أي شك حول تحمس الجمهور للمشاركة وإبداء التعليقات فلا تقلق تشير الدراسات إلى أن الجمهور يرغب في إبداء رأيه لبقية الناس على شبكات التواصل الاجتماعية وعلى الخصوص ترك التعليقات على انستقرام وهذا ما يساعدك لأن خوارزميات أكثر الشبكات الاجتماعية تعتبر عدد التعليقات مقياسا مهما من أجل عرض منشوراتك على شريحة أوسع من الجمهور.
كما أن عدد التعليقات التي تحصل عليها على المنشور يساعد في زيادة وتأكيد مصداقية حسابك والعلامة التجارية الخاصة بك وبالأخص إذا كانت هذه التعليقات تعليقات إيجابية.
بالإضافة إلى الأسئلة المفتوحة، حاول نشر مواد تفاعلية مثل الاختبارات القصيرة واستطلاعات الرأي. يحتوي انستقرام على أداة ملصقات (ستيكر) أسئلة مفيدة تجعل طرح أسئلة A/ B في قصص انستقرام أمرا سهلا، على سبيل المثال: ابحث عن فرص لجذب جمهورك المستهدف من خلال حملهم على القيام بشيء ممتع.

2) انشر في الأوقات المناسبة

هناك عنصران أساسيان في هذه التقنية: هناك مسألة وقت النشر وهناك أيضاً مسألة عدد مرات النشر على كل منصة من منصات شبكات التواصل الإجتماعية.

من الصعب إعطاء وقت مناسب للنشر على شبكات التواصل الإجتماعية لأنه أمر يتعلق بالجمهور المستهدف وساعة البلد الذي يعيش فيه وشبكة التواصل الإجتماعية التي يستخدمها. إذا كنت تسوّق خدمة معينة في المملكة العربية السعودية أو مصر فربما لا ترغب في النشر على تويتر في الساعة 3 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة. لأنه في هذا الوقت لن يرى الجمهور منشوراتك وسيهبط الوعي بعلامتك التجارية. لذلك فكر في مكان تواجد الجمهور المستهدف والجدول الزمني الذي يستخدمه الجمهور.

عندما يتعلق الأمر بعدد المرات الأمثل من أجل النشر، فإن هذا الموضوع يتعلق بنوع الشبكة الإجتماعية التي تريد النشر عليه والخاصية التي تريد استخدامها من أجل النشر فإستخدام القصص في انستقرام وفيسبوك يحتاج إلى عدد أكبر من عمليات النشر التي يمكن استخدامها من أجل نشر المحتوى العادي وفي نفس الوقت نوع شبكة التواصل الإجتماعية مؤثر جداً في هذا الموضوع فمثلاً يجب أن تكون أكثر حذراً في النشر على فيسبوك ولينكدان لكي لا تقوم بإزعاج الجمهور الخاص بك.

من ناحية أخرى، إذا لم بنشر ما يكفي من المحتوى على شبكة التواصل الاجتماعية الخاصة بك فمن المحتمل أن تعمل خوارزميات الشبكات الاجتماعية على خفض اظهار المحتوى الخاص بك للجمهور وتظهره لعدد أقل من المستخدمين، لذلك هناك توازن يجب تحقيقه.

فيما يلي سوف نقدم لك أرقام تقريبية من أجل تكرار عملية النشر على شبكات التواصل الاجتماعي:
تويتر: من 4 إلى 6 منشورات يومياً.
لينكدان: من 2 إلى 5 منشورات أسبوعياً.
فيسبوك: من 4 إلى 8 منشورات أسبوعياً.
تيك توك: من 4 إلى 6 منشورات أسبوعياً.
انستقرام: من 3 إلى 4 منشورات أسبوعياً، أما فيما يتعلق بقصص انستقرام 3 إلى 5 يومياً.

3) الاستفادة من أدوات التحليل

أحد الجوانب الرائعة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أنه يمكنك الوصول إلى الكثير من البيانات حول مدى نجاح حملاتك التسويقية. تتعقب المنصات الاجتماعية التفاعل باستخدام مقاييس مختلفة والتي يمكن أن تشمل الإعجابات والمشاركات والتعليقات وما إلى ذلك.
راقب هذه التحليلات والاحصائيات للحصول على إحصائيات مستمرة حول المنشورات التي تؤدي عملاً جيداً وأيها يمكن أن يكون أفضل. سيساعدك هذا على تعديل استراتيجيتك وتحقيق نتائج أفضل مع مرور الوقت.

التعمق في هذه الأرقام فكرة جيدة. هناك الكثير من الأدوات المبتكرة المتاحة والشركات المتخصصة في هذا المجال مثل موقع متابعين العرب لمساعدتك على تتبع بيانات المشاركة وتقديم نظرة أوضح حول وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك والحصول على تحليلات حول مدى فعالية حملاتك الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

4) الوسوم الرئيسية(الهاشتاق)

إن الشيء الرائع في الوسوم (Hashtag) هو أنها تمثل حلاً مفيدًا لمشكلة كلاسيكية. واجهت الشركات التي تحاول النمو دائماً مشكلة عدم معرفة من هم جميع عملائها المحتملين. الجمهور المستهدف هو مجرد هدف تعرف أنه موجود. ولكن ماذا لو فقد نشاطك التجاري عملاء محتملين آخرين لا تعرفهم؟

يؤدي استخدام علامات التصنيف أو الوسوم في المحتوى إلى معالجة هذا الأمر لأنه يربطك بالبيئة الاجتماعية للجمهور المستهدف بطريقة مباشرة. تساعدك الهاشتاق على تنظيم المحتوى الخاص بك وجعله أكثر سهولة في البحث عنه للجمهور وهو خبر سار عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى ما هو أبعد من السوق المستهدف المعروف. ويرجع ذلك إلى أن الوسوم تعطي المحتوى دفعة فورية للرؤية.

فيما يلي سوف نقدم لك أهم النصائح من أجل استخدام الوسوم أو الهاشتاق:

  • استخدم وسوم ذات صلة: باستخدام علامات التصنيف المناسبة سوف تظهر للجمهور الذي يبحث عن الموضوع المرتبط بك ولكن عند استخدام وسوم غير مرتبطة سوف تظهر لجمهور غير مهتم بموضوعاتك وهذا سوف يقلل التفاعل مع منشوراتك.
  • لا تستخدم الكثير في وقت واحد: يجب أن يكون عدد الهاشتاقات بين 5 إلى 10 في المنشور الواحد.
  • استخدم مزيجاً من الهاشتاقات: استخدم مزيجاً من الوسوم التي تتعلق بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

 

5) تحسين المحتوى الخاص بك

حاول دائماً تطوير المحتوى الخاص بك اجعله مشرقاً مع ألوان تجذب الجمهور. كم يمكنك جعل منشوراتك مضحكة وجذابة. على الرغم من أنه غالباً ما يتم التعامل مع المنشورات على أنها منتج تجاري، يجب ألا تغيب عن بالك حقيقة أن الأمر كله يتعلق بإقامة اتصال مع الجمهور والتواصل معهم.

إذا كان بإمكانك تقديم محتوى مفيد بشكل نشط فهذا أفضل كثيرًا. حاول أن تجعلها ذات صلة بمنتجك. على سبيل المثال: إذا كنت تبيع برنامج تصميم فقد تقرر إنتاج دليل أو كتاب إلكتروني. إذا كنت تقدم مجموعات وجبات الطعام فسيكون نشر مقاطع فيديو حيث يصنع الأشخاص ويجربون الأطباق أمراً مثالياً.

بغض النظر عن نوع نشاطك التجاري، يمكن أن يكون تحسين الشبكات الاجتماعية مفيداً لك. ستعزز هذه الأساليب ظهورك في السوق المزدحمة وتزيد من تفاعل الجمهور، سواء كنت تشارك مدونة فيديو عن الموضة أو خطة اتصال لإطلاق منتج.

الخلاصة

يجب مراعاة جميع الجوانب من أجل تحسين شبكات التواصل الاجتماعي ووضع استراجية وخطة جيىة للوصول الى افضل نتيجة في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي  لا تضيع فرصة الوصول بمنتجك الى جمهور أوسع ومهمتم بمنتجاتك من خلال مراعاة النقاط المذكورة أعلاه.

Facebook
Twitter
LinkedIn
أخر المقالات

هل تريد تطوير عملاك اليوم؟

انتهز فرصتك الأن وتواصل معنا من أجل الحصول على أفضل الخطط والنصائح في مجال التسويق الإلكتروني من أجل توير عملاك.

Learn how we helped 100 top brands gain success

Skip to content