كشف أسرار المحترفين: 5 خطوات سحرية لتصدر نتائج بحث جوجل SEO مجاناً

كيف يمكنك تحسين نتائج بحث جوجل SEO لموقعك الإلكتروني؟ اتبع هذه الاقتراحات لتحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك وراقب موقعك يرتفع في الترتيب إلى أعلى صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).
جدول المحتويات

هل تعبت من إنفاق الكثير من المال على الإعلانات دون تحقيق نتائج مرضية؟ هل تبحث عن طريقة مجانية وفعالة لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني؟ إذا كانت إجابتك نعم، فاستعد لزيادة حركة المرور إلى موقعك بشكل كبير و تحسين نتائج بحث جوجل SEO الخاصة بموقعك . في هذا المقال، سنشاركك 5 أسرار من خبراء تحسين محركات البحث ستساعدك على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث بشكل ملحوظ، وبالتالي زيادة مبيعاتك وتحقيق أهدافك التسويقية.
فيما يلي سوف نعرض الخطوات بالترتيب والتي عليك القيام بها من أجل تحسين ترتيب موقعك على جوجل.

1- انشر محتوى خاص بموقعك

نعتقد أن تحسين محركات البحث SEO على الصفحة هو المفتاح لتحسين نتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى. المحتوى الجيد والموثوق والأصلي هو المحرك الأول لترتيب محركات البحث الخاصة بك ولا يوجد بديل للمحتوى الرائع – وهذا صحيح بشكل خاص عند القيام بتسويق SEO. المحتوى الجيد الذي تم إنشاؤه خصيصاً للمستخدم المستهدف يزيد من حركة المرور إلى الموقع، مما يحسن من سلطة موقعك وملاءمته. قم بتحسين مهارات الكتابة على الويب وقدم نفسك خبير في الموضوع الذي تكتب عنه.

5 خطوات سحرية لتصدر نتائج بحث جوجل SEO وتحسين محركات البحث

الكلمات المفتاحية

حدد واستهدف عبارة كلمة مفتاحية (Keyword) محددة لكل صفحة محتوى موثوقة على موقعك. فكر في كيفية بحث القارئ عن تلك الصفحة المحددة باستخدام مصطلحات بحث مثل:

  • ماجستير عبر الإنترنت في إدارة الهندسة
  • ما هو الهندسة الطبية الحيوية؟
  • موارد التعليم العنوان IX
  • تصوير الأضواء الشمالية
  • كيفية التقدم للحصول على المنح الدراسية؟
  • متى هو موعد تقديم FAFSA؟
  • ما الفرق بين الهندسة وتكنولوجيا الهندسة؟

الكلمات المفتاحية المتعددة

من الصعب جداُ أن يحقق موقع الكتروني ترتيباً في محركات البحث ويتصدر نتائج بحث جوجل لعدة كلمات مفتاحية  – ما لم تكن تلك العبارات متشابهة جداً. قد تتمكن صفحة واحدة من الترتيب لكل من “وظائف الهندسة الطبية الحيوية” و”مسيرات الهندسة الطبية الحيوية”. من غير المحتمل أن تحقق ترتيباً لـ “شؤون الطلاب” و”عميد الطلاب” أو “التمييز على أساس الجنس” و”إجراءات الإبلاغ عن العنف” من خلال صفحة واحدة.

إذا كنت ترغب في الترتيب لعدة عبارات كلمات رئيسية مع موقعك، ستحتاج إلى إنشاء صفحة ويب منفصلة لكل عبارة تستهدف فيها كلمة مفتاحية خاصة.

اختيار الكلمات المفتاحية

بمجرد اختيار عبارة الكلمات المفتاحية الخاصة بك لصفحة معينة، ضع هذه الأسئلة في الاعتبار:

  • هل يمكنني استخدام جزء أو كل عبارة الكلمات المفتاحية في عنوان URL للصفحة (باستخدام الكلمات المفتاحية في المجلدات)؟ تذكر الأحرف التي يجب تجنبها في عناوين URL.
  • هل يمكنني استخدام جزء أو كل عبارة الكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة؟
  • هل يمكنني استخدام جزء أو كل عبارة الكلمات المفتاحية في عناوين الصفحة والفرعية؟

 

الإجابة بنعم على هذه الأسئلة يمكن أن تحسن ترتيب محرك البحث الخاص بك. كن طبيعيًا وموجهًا نحو المستخدم، مع ذلك. على سبيل المثال، لا تريد أن تظهر كلمة “الهندسة” ثلاث مرات أو أكثر في عنوان URL أو أن تتكرر عبارة “الأضواء الشمالية” في عنوان الصفحة وفي كل عنوان أيضًا. لا تزال قابلية القراءة وقابلية الاستخدام أهم من تحسين محركات البحث.

المحتوى

المحتوى هو العامل الأكثر تأثيرًا على ترتيب محركات البحث، بعد عنوان الصفحة (URL) والعنوان الرئيسي والفرعي. يُشار إلى تحسين المحتوى غالبًا باسم “تحسين محركات البحث على الصفحة” أو “تحسين الصفحة”.

كرر عبارة الكلمة المفتاحية عدة مرات في جميع أنحاء الصفحة – مرة أو مرتين في الفقرات الافتتاحية والختامية، ومرتين إلى أربع مرات أخرى في بقية المحتوى. كن موثوقًا. قم بربط مصادر ذات صلة ومعلومات إضافية بشكل استراتيجي – سواء داخل موقع مؤسستك الشامل أو حتى إلى مواقع أخرى مفيدة للمستخدم النهائي. المحتوى الذي تنشئه هو مفتاح تحسين محركات البحث الخاصة بك.

الخبرة والاختصاص

عند تطوير محتواك، من المهم بشكل خاص أن تقدم تجاربك وخبرتك لجمهورك المستهدف. سيساعد ذلك محتواك على التميز عن محتوى الآخرين، بما في ذلك الكم الهائل من المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI) يوميًا. تبني الخبرات والاختصاص المصداقية، وتشرك المستخدمين، وتعزز النجاح على المدى الطويل. يتماشى ذلك مع أهداف محركات البحث في تقديم معلومات عالية الجودة وملائمة للمستخدمين ويمكن أن يساهم في وجود قوي عبر الإنترنت وتحسين أداء تحسين محركات البحث (SEO).

تنسيق SEO للموقع

لا تنسَ استخدام الخط العريض، الخط المائل، عناوين H1، وغيرها من علامات التميز لتسليط الضوء على عبارات الكلمات المفتاحية هذه – ولكن لا تبالغ في ذلك. لا يزال من المهم أن تكون لغتك وأسلوب كتابتك طبيعيين. لا تضحي بكتابة جيدة من أجل SEO. أفضل الصفحات مكتوبة للمستخدم، وليس لمحرك البحث. اقرأ المزيد عن تسويق SEO لمساعدتك في العثور على فرص محتوى جديدة.

2. قم بتحديث محتوى موقع الإلكتروني بانتظام

 

ربما لاحظت أننا نولي أهمية كبيرة للمحتوى. محركات البحث تفعل ذلك أيضًا. يُعتبر المحتوى الذي يتم تحديثه بانتظام أحد أفضل المؤشرات على صلة الموقع بالموضوع، لذا تأكد من الحفاظ على تحديثه. قم بمراجعة محتواك وفقًا لجدول زمني محدد (مثل كل ستة أشهر) وقم بالتحديثات حسب الحاجة. قدم مصادر جديدة عند الاقتضاء، وقم بإجراء الإضافات والتعديلات، وحافظ على تحديث محتواك لجمهورك.

المدونات

يمكن أن تساعدك كتابة محتوى إضافي، غني بعبارات الكلمات المفتاحية، على مدونتك الإلكترونية على رفع ترتيبك في محركات البحث. يمكن أن تكون المقالات ذات موضيع قصيرة ومفيىة. قم بانشاء روابط بين صفحات الويب ذات الصلة والمقالات التي تقوم بإنشائها سوف يساعد ذلك في منح القارئ صورة أفضل أو معلومات إضافية حول الموضوع.

3. البيانات الوصفية (Metadata)

عند تصميم موقع الويب الخاص بك، تحتوي كل صفحة على مساحة بين علامات <head> لإدراج البيانات الوصفية، أو المعلومات حول محتوى صفحتك. إذا كان لديك موقع يعمل بنظام إدارة المحتوى (CMS) وتم إنشاؤه في الأصل بواسطة فريق الويب الخاص بموقع متابعين العرب، فمن المحتمل أن يكون قد تم ملء هذه البيانات مسبقاً نيابة عنك. ومع ذلك، من المهم مراجعة وتحديث البيانات الوصفية مع تغير موقعك بمرور الوقت.

فيما يلي سوف نذكر أهم أنواع البيانات الوصفية المهمة للمسوقين الرقميين عبر الانترنت:

البيانات الوصفية Data

وصف البيانات الوصفية (Meta Description)

يعد وصف البيانات الوصفية عبارة عن الوصف النصي الذي قد يستخدمه المتصفح في إرجاع البحث عن صفحتك. فكر في الأمر على أنه واجهة عرض موقعك – وصف موجز وجذاب لما هو موجود بداخله، بهدف تشجيع الأشخاص على الدخول. عادةً ما يحتوي وصف الميتا الجيد على جملتين كاملتين. قد لا تستخدم محركات البحث دائمًا وصف الميتا الخاص بك، ولكن من المهم منحها الخيار.

كلمات البيانات الوصفية (Meta Keywords)

نادراً ما تُستخدم كلمات البيانات الوصفية، إن وجدت، لتصنيف ترتيب محركات البحث. ومع ذلك، يجب أن تكون على علم بعبارات الكلمات المفتاحية الخاصة بك بالفعل، لذلك لا يضر إضافتها إلى بيانات وصف الكلمات المفتاحية. ستحتاج إلى تضمين مجموعة متنوعة من العبارات. كقاعدة عامة، حاول الاحتفاظ بها بحوالي 3-7 عبارات، تتكون كل عبارة من 1 إلى 4 كلمات. مثال رائع سيكون “درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر”.

كلمات البيانات الوصفية (Meta Keywords)

نادراً ما تُستخدم كلمات البيانات الوصفية، إن وجدت، لتصنيف ترتيب محركات البحث. ومع ذلك، يجب أن تكون على علم بعبارات الكلمات المفتاحية الخاصة بك بالفعل، لذلك لا يضر إضافتها إلى بيانات وصف الكلمات المفتاحية. ستحتاج إلى تضمين مجموعة متنوعة من العبارات. كقاعدة عامة، حاول الاحتفاظ بها بحوالي 3 إلى 7 عبارات، تتكون كل عبارة من 1 إلى 4 كلمات.

نصائح إضافية لاستخدام Metadata في تحسين نتائج بحث جوجل

  • استخدم علامات alt: قم دائمًا بوصف الوسائط الخاصة بالصور والفيديو باستخدام علامات alt، أو أوصاف النص البديلة. فهي تسمح لمحركات البحث بتحديد موقع صفحتك، وهو أمر ضروري – خاصة بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون متصفحات نصية فقط أو برامج قراءة الشاشة.
  • استخدم ترميز Schema.org: على الرغم من أن Google ومحركات البحث الأخرى متقدمة في فهم المحتوى، فقد وجدنا أن تنفيذ ترميز Schema.org على صفحات الويب الخاصة بنا – وخاصة تواريخ النشر والتعديل – ساهم في تحسين معدلات الزحف وإعادة الزحف للمحتوى الخاص بنا وأثر على كيفية ظهور محتوىنا في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

4. اضافة روابط قوية لموقعك

من المحتمل أن تجذب صفحة ويب غنية بالمحتوى، موثوقة، غير متحيزة، وتساعد الزوار على معرفة المزيد حول ما يهمهم، روابط من مواقع ويب أخرى، مما يحسن تحسين محركات البحث الخاصة بك.
قم بتحسين سلطتك ومصداقيتك عن طريق إضافة روابط ذات صلة داخل النص. بدلاً من وجود روابط “انقر هنا”، حاول كتابة اسم الوجهة. “انقر هنا” ليس له قيمة في محركات البحث إلى جانب عنوان URL المرفق، في حين أن “برنامج Michigan Tech Enterprise” غني بالكلمات المفتاحية وسوف يحسن ترتيبك في محركات البحث وكذلك ترتيب الصفحة التي ترتبط بها. استخدم دائمًا روابط وصفية عن طريق ربط الكلمات المفتاحية – فهذا لا يحسن فقط تحسين محركات البحث، بل يضيف قيمة أيضًا لقرائك، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من إعاقات أو الذين يستخدمون قارئات الشاشة.

ترتيب نتائج مجركات البحث SEO

استخدم أدوات مثل Google Search Console وBing Webmaster Tools أو Moz لتتبع ترتيب SEO الخاص بك. بعد 4-6 أشهر، يجب أن تبدأ في رؤية زيادة في مرات ظهور محرك البحث. على مدار الأشهر القليلة المقبلة، يجب أن تترجم هذه الانطباعات إلى نقرات، والتي يمكنك من خلالها أدوات SEO الخاصة بك وكذلك تحليلات الويب الخاصة بك.
الآن، يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك في المستقبل لإجراء تحسينات، والارتقاء بالتصنيفات، وخدمة جمهورك المستهدف.

5. تحسين سرعة الموقع على الموبايل وتنفيذ SEO الفني

5. تحسين سرعة الموقع على الموبايل وتنفيذ SEO الفني​

تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يستجيب للأجهزة المحمولة ويقدم تجربة مستخدم سلسة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تذكر تحسين الصور والوسائط الأخرى لتحميل أسرع على الأجهزة المحمولة. يمكنك اختبار مدى ملاءمة موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة باستخدام أدوات مثل أداة اختبار Google’s Lighthouse.

تعاون مع تطوير ويب قوي لتنفيذ أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث الفني. يتضمن ذلك توفير تجربة مستخدم سريعة وسلسة هي بديهية وعالية الأداء. قم بضغط الصور، وتقليل طلبات HTTP، وتفعيل تخزين ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح. استخدم بنية URL نظيفة ومنظمة سهلة التنقل بالنسبة للمستخدمين ومحركات البحث على حد سواء. قم بتنفيذ علامات المخطط لتعزيز شظايا غنية وتحسين ظهور محتواك في نتائج البحث.

لماذا إعطاء الأولوية لإنشاء المحتوى على SEO خارج الصفحة؟

يتضمن SEO خارج الصفحة الإجراءات المتخذة خارج موقع الويب الخاص بك للتأثير على ترتيب محركات البحث. في حين أن الآراء حول أهميتها تختلف داخل مجتمع SEO، نعتقد أن تكريس الوقت والموارد لإنشاء محتوى قيم لجمهورك المستهدف ينتج فوائد أكبر لعملك.

يقوم المحتوى عالي الجودة بتأسيس علامتك التجارية كمصدر موثوق، مما يجذب المستخدمين ويشاركهم، ويشجع على إعادة الزيارات ومشاركة المحتوى. بينما قد توفر تكتيكات SEO خارج الصفحة مكاسب قصيرة الأجل، فإن إنشاء المحتوى يعزز العلاقات طويلة الأجل والنمو العضوي. من خلال التركيز على إنشاء المحتوى ذي الصلة، حققنا نتائج أفضل تتوسع مقارنة بالاعتماد على استراتيجيات SEO خارج الصفحة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
أخر المقالات
الكلمات المرتبطة
مقالات مشابهة

هل تريد تطوير عملاك اليوم؟

انتهز فرصتك الأن وتواصل معنا من أجل الحصول على أفضل الخطط والنصائح في مجال التسويق الإلكتروني من أجل توير عملاك.

Learn how we helped 100 top brands gain success

Skip to content